العاصفة قطعت طرقًا جبلية... وتسببت بأضرارٍ مادية


غطت الثلوج المرتفعات الجبلية كافة في محافظة عكار اعتبارًا من 1200 متر وما فوق، وتعمل جرافات وزارة الاشغال العامة والاتحادات البلدية والبلديات والدفاع المدني على إعادة فتح الطرق الرئيسية والفرعية لتأمين حركة المرور بين البلدات والقرى الجبلية التي تشهد موجة برد قارس وتشكل الجليد.
وأفاد رئيس مركز جرف الثلوج في منطقة جرد القيطع خالد ديب، أن "الجرافات تعمل على فتح طريق القموعة فنيدق مشمش نزولا حتى بلدة حرار".

وأشار الى أن "طريق وطى مشمش البويدرات مرجحين الهرمل مقطوعة، وكذلك طريق القموعة مرجحين الهرمل وطريق القموعة الشنبوق في اتجاه القبيات مقطوعة ايضًا".
وتمنى ديب على "جميع السائقين التقيد بالإرشادات وعدم سلوك هذه الطرق ليلاً ومع ساعات الصباح تخوفًا من حصول حوادث انزلاق بفعل تكون الجليد".
وتسببت الرياح العاتية التي ضربت المنطقة الساحلية والوسطية من عكار، بأضرار في بساتين الحمضيات التي تساقطت ثمارها، كما خربت العديد من البيوت الزراعية المحمية ما أدى الى تسرب المياه الى داخلها.
كما، أن الامطار الغزيرة رفعت من منسوب مياه الانهر.
إشارة الى أن صيادي الاسماك في مرفأ العبدة وبسبب الانواء البحرية وارتفاع الامواج لم يتمكنوا من الخروج بمراكبهم للصيد، ويتخوف الصيادون من انهيار السنسول الغربي لمرفأ العبدة المتصدع أساسا، ولم تتم صيانته وإعادة تأهيله.
كما غطت الثلوج معظم البلدات والقرى التي تقع في جرد المنطقة ويزيد إرتفاعها على ألف متر فوق سطح البحر، وتحديدا الطريق المؤدية إلى بلدة سير المركز الإداري للقضاء، ومستشفى سير الضنية الحكومي الكائن في بلدة عاصون. وتراوحت سماكة طبقة الثلوج عليهما بين 3 ـ 5 سنتيمترات.
ودفع ذلك ورش وزارة الأشغال والبلديات واتحاد بلديات الضنية والدفاع المدني إلى الاستنفار من أجل فتح الطرق التي قد تغلقها الثلوج المتساقطة.
وبسبب رداءة الطقس وتدني درجات الحرارة في غالبية بلدات القضاء إلى ما دون الصفر، أعلنت المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية والخاصة في المنطقة إغلاق أبوابها اليوم أمام التلامذة.
وأفادت "الوكالة الوطنية للاعلام"، بأن "الملاحة البحرية تعطلت في الميناء التجاري في صور وتوقفت أعمال الصيد البحري، بسبب الرياح العاتية والامطار، حيث بلغ ارتفاع الامواج 4 أمتار".
وفي السياق، شهدت مدينة طرابلس وضواحيها عدداً من الأضرار، اليوم السبت، نتيجة العاصفة القوية التي تضرب لبنان.
وأدت الرياح القوية إلى سقوط شجرة نخل على سيارة متوقّفة على جانب الطريق في محلّة أبي سمراء، وقد اقتصرت الاضرار على الماديات.
هذا و أفادت "الوكالة الوطنية للاعلام" في عاليه، بانه رغم تساقط الثلوج بكثافة والرياح القوية ورغم تدني درجات الحرارة، فان طرق المتن الاعلى وجرد عاليه، سالكة للسيارات كافة، باستثناء الطريق الدولية فهي سالكة للسيارات المجهزة بسلاسل معدنية.
وغمر المنخفض الجوي "كريم"، مختلف بلدات قضاء بشري بالثلوج، وتكونت طبقات من الجليد مع تدني درجات الحرارة ورياح وصلت سرعتها إلى 90 كلم بالساعة.
أما حال الطريق من بشري الى المصعد الكهربائي فسالكة فقط للسيارات المجهزة والرباعية الدفع، وعملت فرق وزارة الأشغال العامة والنقل على فتح الطريق على خط واحد فقط، بسبب صعوبة الرؤية وتكون طبقات من الجليد، في حين تعمل جرافات البلديات على فتح الطرق الفرعية.
وتحولت الامطار التي تساقطت ليل امس وصباح اليوم في حاصبيا الى سيول جرفت معها الحصى والاتربة الى وسط الطرق وحولتها الى مستنقعات، كما وتسبب هذه الامطار مع ذوبان الثلوج الى ارتفاع منسوب مياه نهر الحاصباني وشكل فيضانات طاولت بعض المتنزهات والمقاهي المحاذية لضفتيه.
وعملت عناصر من الدفاع المدني على اعادة فتح الطريق الرئيسية الذي يربط بين بلدة السفيرة وبلدتي كفربنين وبيت حاويك في أعالي جرود الضنية، بعدما استخدموا جرافات الثلوج لإزالة الطبقة التي تراكمت على الطريق مساء أمس وصباح اليوم.
وأسهم إعادة فتح الطريق في خروج المواطنين من منازلهم وتزودهم بالوقود والأدوية والمواد الغذائية الضرورية.
المصدر : mersad
المرسل : مرصاد نيوز
   
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :
هل نسيت كلمة السر؟
لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا
   

Arabic